السعوديةاميركا

بايدن يزور “إسرائيل” والسعودية منتصف الشهر المقبل

أعلن البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيقوم بزيارة إلى منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من 13 إلى 16 تموز/يوليو المقبل، ولحضور قمة مجلس التعاون الخليجي. وأضاف البيت الأبيض في بيانٍ صحافي أنه “من المقرر أن يلتقي بايدن خلال جولته نظرائه بالمنطقة لتعزيز الأمن والمصالح الاقتصادية والدبلوماسية للولايات المتحدة”.

وأوضح البيان أنّ بايدن سيستهل رحلته بزيارة إلى “إسرائيل”، حيث سيلتقي “مع القادة الإسرائيليين لبحث أمن إسرائيل وازدهارها واندماجها المتزايد في المنطقة الكبرى”، مشيراً إلى أنه “سيزور الضفة الغربية للتشاور مع السلطة الفلسطينية ولتأكيد دعمه القوي لحل الدولتين”. ولفت البيان إلى أنه “من المقرر أن يتوجه بايدن بعد ذلك إلى جدة في المملكة العربية السعودية التي ترأس مجلس التعاون الخليجي حالياً، حيث تعقد قمة تضم تسعة قادة من المنطقة، بدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود”. 

وأضاف أنّ أثناء وجود الرئيس الأميركي في السعودية، “سيناقش الرئيس مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية، ويشمل ذلك دعم الهدنة في اليمن، كما سيناقش سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني ​​الإقليمي، بما في ذلك البنية التحتية الجديدة والواعدة ومبادرات المناخ، فضلاً عن ردع التهديدات من إيران، وتعزيز حقوق الإنسان، وضمان الطاقة العالمية والأمن الغذائي”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أفادت شبكة “إن بي سي” الأميركية للتلفزة بأنّ “الرئيس جو بايدن سيزور السعودية يومي 15 و 16 تموز/يوليو المقبل. وأمس الإثنين، أفادت وكالة “فرانس برس”، نقلاً عن مصادر مطلعة، بأنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيزور “إسرائيل” والسعودية الشهر المقبل، حيث من المقرر أن يلتقي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، فيما يرجّح أن يعلن البيت الأبيض عن هذه الزيارة للشرق الأوسط في الأسبوع المقبل.

يأتي ذلك بعد أن كشف بايدن، قبل أيّام، أنّه لم يتخذ قراراً نهائياً حتى الآن بشأن زيارته المحتملة للسعودية، مشيراً في الوقت نفسه إلى اجتماع “أكثر عمومية في المملكة مخصّص لقضايا أمنية”. وقال مسؤولون أميركيون: على الرغم من عدم تأكيد الزيارة للسعودية حتى الآن، لكنها ” تخدم مصالح الولايات المتحدة الوطنية، بصرف النظر عن تورّط ولي العهد في جريمة قتل خاشقجي من عدمه”.

وفي 9 حزيران/يونيو الجاري، أفادت وسائل إعلام أميركية بأنّ زيارة بايدن للسعودية و”إسرائيل” المقرّرة في هذا الشهر تمّ تأجيلها إلى شهر تموز/يوليو المقبل. وكانت تقارير إعلامية أفادت، في وقت سابق، بأنّ الرئيس الأميركي سيزور “إسرائيل” والسعودية في الفترة التي يسافر فيها لحضور قمة الناتو في إسبانيا، وقمة “مجموعة دول السبع” في ألمانيا، في وقت لاحق من شهر حزيران/يونيو الجاري.

المصدر : قناة المياين

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى