آخر الاخبارفايروس كورونالبنان

دراسة ل SIREN ANALYTICS: “الاجراءات المعمول بها ساعدت على تجنب 6330 حال وفاة إضافية جراء فيروس كورونا”

دراسة لتحديد مدى تأثير الاجراءات الوقائية على نسبة الحالات الإيجابية ومعدل الوفيات في لبنان

 أجرى فريق من الباحثين اللبنانيين في Siren Analytics دراسة لتحديد مدى تأثير الاجراءات الوقائية التي طبقت في لبنان لمكافحة فيروس كورونا، تحديدا الاغلاق العام وحملة التلقيح الوطنية، على نسبة الحالات الإيجابية ومعدل الوفيات في  أنحاء البلاد كافة. 

اعتمد الباحثون خلال الدراسة، بحسب بيان، على مناهج ثلاثة لتحليل البيانات من أجل تحديد العلاقة بين أرقام التلقيح وعدد الوفيات وعدد الحالات الإيجابية. أحد هذه المناهج تضمن سيناريو إفتراضيا لانتشار الوباء في لبنان في حال لم يتم اتخاذ تدابير وقائية لمكافحته.

 ولفت البيان الى ان “التحليلات خلصت عموما إلى أن الاجراءات الوقائية المنفذة من خلال منصة IMPACT، كان لها تأثير إيجابي على خفض كلّ من عدد الحالات الإيجابية ومعدل الوفيات من فيروس كورونا في أنحاء لبنان كافة”.

وأشارت البيانات إلى أن “الاجراءات المعمول بها ساعدت على تجنب 6330 حال وفاة إضافية جراء فيروس كورونا تحديدا خلال فترة 9 أشهر. كما حالت عمليات الإغلاق العام دون حدوث إرتفاع إضافي في الحالات الإيجابية ومعدل الوفيات، وخفضت حملة التلقيح معدل الوفيات، حتى عندما زادت الحالات الإيجابية”.

وختم البيان:”يذكر أن لبنان سجل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في 21 شباط 2020، وبعد نحو سنة، في 14 شباط 2021، تسلم الدفعة الأولى من اللقاحات وبدأت حملة التلقيح الوطنية”.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى