أخبار إقليمية

السعودية | ميناء رأس تنورة تحت النار اليمنية.. الميناء النفطي الاكبر في العالم يبعد عن اليمن 1500 كم

أعلنت القوات المسلحة اليمنية مساء اليوم ضربها شركة أرامكو النفطية السعودية في ميناء رأس التنورة، ضمن عملية هجومية واسعة بـ14 طائرة مسيرة و8 صواريخ باليستية، شملت أهدافا عسكرية أيضا في الدمام وجيزان وعسير.

ويشكل وصول الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة إلى الميناء النفطي الأكبر في العالم، مع الأخذ بالاعتبار بعده عن اليمن وأهميته الاقتصادية، “سيناريو الرعب” للرياض التي تخشى تعاظم قوة الجيش اليمني واللجان الشعبية، التي تتصدى لحرب التحالف السعودي على اليمن، إذ يبعد ميناء رأس التنورة عن أقرب نقطة في مدينة صعدة اليمنية حوالي اكثر من 1500 كيلو متر.

وميناء رأس تنورة، هو ميناء نفطي حيوي يقع في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة القطيف، يعتبر أكبر ميناء لشحن النفط في العالم، يشحن منه أكثر من 90% من صادرات السعودية من الزيت الخام والمنتجات المكررة.

وتعتبر ناقلات الزيت في رأس تنورة من أهم الوسائل التي يُشحن فيها الزيت الخام ومنتجاته من اماكن الإنتاج إلى الأسواق العالمية.

وتستقبل فرضة رأس تنورة يومياً حوالي ست ناقلات يبلغ متوسط حمولة الواحدة منها حوالي خمسة وعشرين ألف طن. وتشحن ناقلات رأس تنورة قسماً كبيراً من الزيت الذي تنتجه حقول السعودية إلى مختلف انحاء العالم، ومنها ما يتجه جنوباً نحو استراليا ونيوزيلاندا، ومنها ما يذهب إلى اوروبا عن طريق قناة السويس، ومنها عابرات المحيط الضخمة التي تمر حول رأس الرجاء الصالح إلى أوروبا وامريكا.

– لقطات جوية أرشيفية لميناء رأس التنورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى